فصل: الفصل الثاني في الترهيبات الثنائيات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني في الترهيبات الثنائيات

43756- أقل من الذنوب يهن عليك الموت، وأقل من الدين تعش حرا‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43757- من ورع مؤمنا لم يؤمن الله روعته يوم القيامة، ومن سعى بمؤمن أقامه الله مقام ذل وخزي يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب - عن أنس‏)‏‏.‏

43758- أدخل رجل قبره فأتاه ملكان فقالا له‏:‏ إنا ضاربوك ضربة، فضرباه ضربة امتلأ قبره منها نارا، فتركاه حتى أفاق وذهب عنه الرعب، فقال لهما‏:‏ علام ضربتماني‏؟‏ فقالا‏:‏ إنك صليت صلاة وأنت على غير طهور، ومررت برجل مظلوم فلم تنصره‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43759- لا تستضيئوا بنار المشركين، ولا تنقشوا في خواتيمكم عربيا‏.‏

‏(‏حم، ن - عن أنس‏)‏‏.‏

الثنائيات من الإكمال

43760- إن السالم من سلم الناس من لسانه ويده‏.‏

‏(‏حم، طب - عن سهل بن معاذ عن أبيه‏)‏‏.‏

43761- أبعد الخلق من الله رجلان‏:‏ رجل يجالس الأمراء فما قالوا من جور صدقهم عليه، ومعلم الصبيان لا يواسي بينهم ولا يراقب الله في اليتيم‏.‏

‏(‏كر - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43762- أخوف ما أخاف على أمتي تصديق بالنجوم، وتكذيب بالقدر، ولا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره‏.‏

‏(‏كر - عن أنس‏)‏‏.‏

43763- أخذ بلحيته وقال‏:‏ آمنت بالقدر خيره وشره وحلوه ومره‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

43764- أخوف ما أخاف عليكم طول الأمل واتباع الهوى، فأما اتباع الهوى فيضل عن الحق، وأما طول الأمل فينسى الآخرة، ألا‏!‏ وإن الدنيا قد ترحلت مدبرة، والآخرة قد ترحلت مقبلة، ولكل بنون، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن جابر؛ كر عن علي موقوفا، وفيه يحى بن مسلمة ابن قعنب؛ عق‏:‏ حدث بالمناكير‏)‏‏.‏

43765- إن أخوف ما أخاف‏:‏ على أمتي الهوى وطول الأمل، فأما الهوى فيصد عن الحق، وأما طول الأمل فينسي الآخرة، وهذه الدنيا مرتحلة ذاهبة، وهذه الآخرة مقبلة صادقة، ولكل واحدة منهما بنون، فإن استطعتم أن تكونوا من بني الآخرة ولا تكونوا من بني الدنيا فافعلوا، فإنكم اليوم في دار عمل ولا حساب وأنتم غدا في دار حساب ولا عمل‏.‏

‏(‏ك في تاريخه، والديلمي - عن جابر‏)‏‏.‏

43766- إن أشد ما أتخوف عليكم خصلتان‏:‏ اتباع الهوى، وطول الأمل، فأما اتباع الهوى فإنه يعدل عن الحق، وأما طول الأمل فالحب للدنيا‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن علي‏)‏‏.‏

43767- أما‏!‏ إنهما يعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان يغتاب الناس، وأما الآخر فكان لا يتأذى من بوله، أما إنه سيهون عليهما ما كانتا رطبتين‏.‏

‏(‏خ في الأدب، وابن أبي الدنيا في ذم الغيبة - عن جابر‏)‏‏.‏

43768- إن النميمة والحقد في النار، لا يجتمعان في قلب مسلم‏.‏

‏(‏طس - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43769- يا أيها الناس‏!‏ اثنتان من وقاه الله شرهما دخل الجنة‏:‏ ما بين لحييه، وما بين رجليه‏.‏

‏(‏حم - عن رجل‏)‏‏.‏

43770- إياكم والذنوب التي لا تغفر - الغلول‏!‏ فمن غل شيئا يأتي به يوم القيامة، وأكل الربا‏!‏ فإن آكل الربا لا يقوم إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عوف ابن مالك‏)‏‏.‏

43771- إياي والذنب الذي لا يغفر - أن يغل الرجل‏!‏ ومن غل شيئا يأتي به، فمن أكل الربا بعث يوم القيامة مجنونا يتخبط‏.‏

‏(‏طب، والخطيب - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

43772- ألا‏!‏ لا يتولين رجل غير مواليه، ولا يدع إلى غير أبويه، فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله المتتابعة إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أنس‏)‏‏.‏

43773- أيما رجل أصدق امرأة صداقا - والله عز وجل يعلم منه لا يريد أداءه إليها - فغرها بالله واستحل فرجها بالباطل، لقي الله يوم يلقاه وهو زان، وأيما رجل ادان من رجل دينا - لقي الله يوم يلقاه وهو سارق‏.‏

‏(‏حم، ق، حل، ص - عن صهيب‏)‏‏.‏

43774- كفى بالمرء من الشر أن يشار إليه بالأصابع في دينه بفسق أو في دنياه أن يعطيه - إلا من عصمه الله - مالا ولا يصل به رحما ولا يعطى حقه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمر؛ ك في تاريخه - عن أنس‏)‏‏.‏

43775- من كتم غالا فهو مثله، ومن جامع المشركين وسكن معهم فإنه مثلهم‏.‏

‏(‏طب، ص - عن سمرة‏)‏‏.‏

43776- لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏هب، والخطيب - عن علي‏)‏‏.‏

43777- لا يدخل الجنة خب ولا خائن‏.‏

‏(‏طب - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

43778- لا يضمن أحدكم ضالة ولا يردن سائلا إن كنتم تحبون الربح والسلامة‏.‏

‏(‏ابن صصرى في أماليه - عن أبي ريطة بن كرامة المذحجي‏)‏‏.‏

43779- يخرج عنق من النار يوم القيامة فيقول‏:‏ إني وكلت اليوم بكل جبار عنيد، ومن جعل مع الله إلها آخر، فتنطوي عليهم في عمرات جهنم‏.‏

‏(‏حم، وعبد بن حميد، ع - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

 الفصل الثالث في الترهيب الثلاثي

43780- ثلاث من كن فيه فهي راجعة على صاحبها‏:‏ البغي والمكر والنكث‏.‏

‏(‏أبو الشيخ وابن مردويه معا في التفسير، خط - عن أنس‏)‏‏.‏

43781- ثلاث من فعلهن فقد أجرم‏:‏ من عقد لواء من غير حق، أوعق والديه، أومشى مع ظالم لينصره‏.‏

‏(‏ابن منيع، طب - عن معاذ‏)‏‏.‏

43782- ثلاث من الجفاء‏:‏ أن يبول الرجل قائما، أو يمسح جبهته قبل أن يفرغ من صلاته، أو ينفخ في سجوده‏.‏

‏(‏البزار - عن بريدة‏)‏‏.‏

43783- ثلاث من فعل أهل الجاهلية لا يدعهن أهل الإسلام‏:‏ استسقاء بالكواكب، وطعن في النسب، والنياحة على الميت‏.‏

‏(‏تخ، طب - عن جنادة بن مالك‏)‏‏.‏

43784- ثلاث من الكفر بالله‏:‏ شق الجيب والنياحة والطعن في النسب‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43785- ثلاث من الفواقر ‏(‏الفواقر‏:‏ الفاقرة‏:‏ الداهية يقال‏:‏ فقرته الفاقرة، أي كسرت فقار ظهره‏.‏ المختار ص 400‏.‏ ب‏)‏‏:‏ إن أحسنت لم يشكر وإن أسأت لم يغفر، وجار إن رأى خيرا دفنه وإن رأى شرا أشاعه وامرأة إن حضرت آذتك، وإن غبت عنها خانتك‏.‏

‏(‏طب - عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

43786- ثلاث أخاف على أمتي‏:‏ الاستسقاء بالأنواء، وحيف السلطان وتكذيب بالقدر‏.‏

‏(‏حم‏:‏ طب - عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

43787- ثلاث خلال من لم يكن فيه واحدة منهن كان الكلب خيرا منه‏:‏ ورع يحجزه عن محارم الله عز وجل، أو حلم يرد به جهل جاهل، أو حسن خلق يعيش به في الناس‏.‏

‏(‏هب عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

43788- ثلاث لازمات لأمتي‏:‏ سوء الظن والحسد والطيرة، فإذا ظننت فلا تحقق، وإذا حسدت فاستغفر الله، وإذا تطيرت فامض‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في التوبيخ، طب - عن حارثة بن النعمان‏)‏‏.‏

43789- ثلاث لم تسلم منها هذه الأمة‏:‏ الحسد والظن والطيرة ‏(‏الطيرة‏:‏ تطير من الشيء واطير منه والاسم الطيرة وزان عنبة وهي التشاؤم، وكانت العرب إذا أرادت المضي لهم مرت بمجاثم الطير وأثارتها لتستفيد هل تمضي أو ترجع فنهى الشارع عن ذلك وقال‏:‏ ‏(‏لا هام ولا طيرة‏)‏‏.‏ المصباح صفحة 523‏.‏ ب‏)‏، ألا أنبئكم بالمخرج منها‏!‏ إذا ظننت فلا تحقق، وإذا حسدت فلا تتبع، وإذا تطيرت فامض‏.‏

‏(‏رسته في الإيمان - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

43790- ثلاث لن تزلن في أمتي‏:‏ التفاخر بالأحساب والنياحة والأنواء‏.‏

‏(‏ع - عن أنس‏)‏‏.‏

43791- ثلاث ليس لأحد من الناس فيهن رخصة‏:‏ بر الوالدين مسلما كان أو كافرا، والوفاء بالعهد لمسلم كان أو كافرا‏.‏

‏(‏هب - عن علي‏)‏‏.‏

43792- ثلاث معلقات بالعرش‏:‏ الرحم تقول‏:‏ اللهم‏!‏ إني بك فلا أقطع، والأمانة تقول‏:‏ اللهم‏:‏ إني بك فلا أختان، والنعمة تقول‏:‏ اللهم‏!‏ إني بك فلا أكفر‏.‏

‏(‏هب - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43793- ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة ومن كنت خصمه خصمته‏:‏ رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يوفه أجره‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الرهون باب أجر الأجراء رقم 2442 وما بين الحاصرين استدركته منه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43794- ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة‏:‏ مدمن خمر والعاق والديوث الذي يقر في أهله الخبث ‏(‏الخبث‏:‏ خبث الرجل بالمرأة يخبث من باب قتل زنى بها، وأخبث بالألف صار ذا خبث وشر‏.‏ المصباح صفحة 222‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43795- ثلاثة من الجاهلية‏:‏ الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والنياحة‏.‏

‏(‏طب - عن سليمان‏)‏‏.‏

43796- ثلاثة من أعمال الجاهلية لا يتركهن الناس‏:‏ الطعن في الأنساب، والنياحة، وقولهم‏:‏ مطرنا بنوء كذا وكذا‏.‏

‏(‏طب - عن عمرو بن عوف‏)‏‏.‏

43797- ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم‏:‏ العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون‏.‏

‏(‏ت - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43798- ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا‏:‏ رجل أم قوما وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وأخوان متصارمان ‏(‏متصارمان‏:‏ صرمته صرما من باب ضرب قطعته وسيف صارم قاطع وصرمت النخل قطعته، والتصارم التقاطع‏.‏ أ ه صفحة 462 المصباح بتصرف‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ه - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب اقامة الصلاة باب من أم قوما له وهم له كارهون رقم 971 وقال في الزوائد‏:‏ اسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43799- ثلاثة لا تسأل عنهم‏:‏ رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا، وأمة أو عبد أبق من سيده فمات، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤنة الدنيا فتبرجت بعده؛ فلا تسأل عنهم‏.‏

‏(‏خد، ع، طب، ك، هب - عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

43800- ثلاثة لا تسأل عنهم‏:‏ رجل ينازع الله إزاره، ورجل ينازع الله رداءه، فإن رداءه الكبرياء وإزاره الغرور، ورجل في شك من أمر الله، والقنوط من رحمة الله‏.‏

‏(‏خد، ع، طب - عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

43801- ثلاثة لا تقربهم الملائكة‏:‏ جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق ‏(‏الخلوق‏:‏ مثل رسول ما يتخلق به من الطيب، قال بعض الفقهاء، وهو مائع فيه صفرة‏.‏ أ ه صفحة 246 المصباح‏.‏ ب‏)‏، والجنب إلا أن يتوضأ‏.‏

‏(‏د - عن عمار بن ياسر‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل رقم 4150‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43802- ثلاثة لا تقربهم الملائكة بخير‏:‏ جيفة الكافر، والمتضمخ بالخلوق، والجنب، إلا أن يبدو له أن يأكل أو ينام فيتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏

‏(‏طب - عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

43803- ثلاثة لا تقربهم الملائكة‏:‏ السكران، والمتضمخ بالزعفران، والحائض والجنب‏.‏

‏(‏البزار - عن بريدة‏)‏‏.‏

43804- ثلاثة لا يحبهم ربك عز وجل‏:‏ رجل نزل بيتا خربا، ورجل نزل على طريق السيل، ورجل أرسل دابته ثم جعل يدعو الله أن يحبسها‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الرحمن بن عائد الثمالي‏)‏‏.‏

43805- ثلاثة لا يحجبون عن النار‏:‏ المنان، وعاق والده، ومدمن الخمر‏.‏

‏(‏رسته في الإيمان - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43806- ثلاثة لا يدخلون الجنة‏:‏ مدمن الخمر وقاطع الرحم ومصدق بالسحر، ومن مات وهو مدمن للخمر سقاه الله من نهر الغوطة، نهر يجري من فروج المومسات، يؤذي أهل النار ريح فروجهن‏.‏

‏(‏حم، طب، ك - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

43807- ثلاثة لا يدخلون الجنة‏:‏ العاق لوالديه والديوث ورجلة النساء‏.‏

‏(‏ك، هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43808- ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا‏:‏ الديوث والرجلة من النساء ومدمن الخمر‏.‏

‏(‏طب - عن عمار‏)‏‏.‏

43809- ثلاثة لا يريحون رائحة الجنة‏:‏ رجل ادعى إلى غير أبيه، ورجل كذب علي، ورجل كذب على عينيه‏.‏

‏(‏خط - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43810- ثلاثة لا يستخف بحقهم إلا منافق‏:‏ ذو الشيبة في الإسلام، وذو العلم، وإمام مقسط‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43811- ثلاثة لا يستخف بحقهم إلا منافق بين النفاق‏:‏ ذو الشيبة في الإسلام، والإمام المقسط ومعلم الخير‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في التوبيخ - عن جابر‏)‏‏.‏

43812- ثلاثة لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا‏:‏ عاق، ومنان، ومكذب بالقدر‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43813- ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة‏:‏ الرجل يؤم قوما وهم له كارهون، والرجل لا يأتي إلا دبارا ‏(‏دبارا‏:‏ أي بعد ما يفوته الوقت‏.‏ أ ه 4/269 لسان العرب‏.‏ ب‏)‏، ورجل اعتبد محررا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة رقم 593‏.‏ ص‏)‏ ه - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

43814- ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة، ولا ترتفع لهم إلى السماء حسنة‏:‏ العبد الآبق حتى يرجع إلى مواليه، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى، والسكران حتى يصحو‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، حب، هب - عن جابر‏)‏‏.‏

43815- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ المسبل إزاره، والمنان الذي لا يعطى شيئا إلا منه، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب‏.‏

‏(‏حم، م - 4 عن أبي ذر‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الإيمان رقم 106 و 107 و 108‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43816- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم، رجل حلف على سلعته لقد أعطى بها أكثر مما أعطى وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقطع بها مال رجل مسلم، ورجل منع فضل مائه فيقول الله‏:‏ اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43817- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه عن ابن السبيل، ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا، فصدقه وهو على غير ذلك، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا، فإن أعطاه منها وفى، وإن لم يعطه منها لم يف‏.‏

‏(‏حم، ق 4 - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43818- ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولاينظر إليهم ولهم عذاب أليم‏:‏ شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر‏.‏

‏(‏3 ن - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43819- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة‏:‏ العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال، والديوث؛ وثلاثة لا يدخلون الجنة‏:‏ العاق لوالديه، والمدمن الخمر، والمنان بما أعطى‏.‏

‏(‏حم، ن، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43820- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة‏:‏ المنان عطاءه، والمسبل إزاره خيلاء، ومدمن الخمر‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43821- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم‏:‏ أشمط ‏(‏أشمط‏:‏ الشمط بفتحتين بياض شعر الرأس يخالط سواده‏.‏ والرجل أشمط وقوم شمطان، مثل أسود وسودان‏.‏ أ ه صفحة 274 المختار‏.‏ ب‏)‏ زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشترى إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه‏.‏

‏(‏طب، هب - عن سلمان‏)‏‏.‏

43822- ثلاثة لا ينظر الله إليهم غدا‏:‏ شيخ زان، ورجل اتخذ الأيمان بضاعة، يحلف في كل حق وباطل، وفقير محتال مزهو ‏(‏مزهو‏:‏ الزهو‏:‏ الكبر والفخر، وقد زهي الرجل فهو مزهو‏:‏ أي تكبر‏.‏ أ ه صفحة 221 المختار‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب - عن عصمة بن مالك‏)‏‏.‏

43823- ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة‏:‏ حر باع حرا، وحر باع نفسه، ورجل أمطل كراء أجير حتى جف رشحه‏.‏

‏(‏الإسماعيلي في معجمه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43824- ثلاثة لا ينفع معهن عمل‏:‏ الشرك بالله، وعقوق الوالدين، والفرار من الزحف‏.‏

‏(‏طب - عن ثوبان‏)‏‏.‏

43825- ثلاثة يدعون الله فلا يستجاب لهم‏:‏ رجل كانت تحته امرأة سيئة فلم يطلقها، ورجل كان له على رجل مال فلم يشهد عليه، ورجل آتى سفيها ماله وقد قال الله تعالى ‏{‏ولا تؤتوا السفهاء أموالكم‏}‏‏.‏

‏(‏ك - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

43826- قال الله تعالى ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة‏:‏ رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره‏.‏

‏(‏حم، خ - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الاجاره باب اثم من صنع أجر الأجير ‏(‏3/118‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43827- إذا ظلم أهل الذمة كانت الدولة دولة العدو، وإذا كثر الربا كثر السبي، وإذا كثر اللوطية رفع الله تعالى يده عن الخلق ولا يبالي في أي واد هلكوا‏.‏

‏(‏طب - عن جابر‏)‏‏.‏

43828- إذا ظهرت الفاحشة كانت الرجفة، وإذا جار الحكام قل المطر، وإذا غدر بأهل الذمة ظهر العدو‏.‏

‏(‏فر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

43829- كل سنن قوم لوط فقدت إلا ثلاثا‏:‏ جر نعال السيوف، وخضب الأظفار، وكشف عن العورة‏.‏

‏(‏الشاشي وابن عساكر - عن الزبير بن العوام‏)‏‏.‏

43830- رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي‏!‏ ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له‏!‏ ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الدعوات باب رقم 110 رقم الحديث 3613 وقال حديث حسن غريب‏.‏ ص‏)‏، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43831- أتاني جبرئيل فقال‏:‏ يا محمد‏!‏ من أدرك أحد والديه فمات فدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين‏!‏ فقلت‏:‏ آمين‏!‏ قال‏:‏ يا محمد‏!‏ من أدرك شهر رمضان فمات فلم يغفر له فأدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏!‏ قال‏:‏ ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله‏!‏ قل‏:‏ آمين، فقلت‏:‏ آمين‏.‏

‏(‏طب - عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

43832- كل عين باكية يوم القيامة إلا عينا غضت عن محارم الله، وعينا سهرت في سبيل الله، وعينا خرج منها مثل رأس الذباب من خشية الله‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

43833- أبغض الناس إلى الله ثلاثة‏:‏ ملحد في الحرم، ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية، ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه‏.‏

‏(‏خ - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الديات باب من طلب دم امرئ 7/7‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43834- إن الله كره لكم ثلاثا‏:‏ اللغو عند القرآن، ورفع الصوت في الدعاء، والتحضير في الصلاة‏.‏

‏(‏عب - عن يحيى بن أبي كثير مرسلا‏)‏‏.‏

43835- إن الله تعالى يبغض الغني الظلوم، والشيخ الجهول، والعائل المختال‏.‏

‏(‏طس - عن علي‏)‏‏.‏

43836- إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه، أويرى عينه ما لم تر أو يقول على رسول الله ما لم يقل‏.‏

‏(‏خ - عن واثلة‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب المناقب و 4/219‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43837- إيما رجل حالت شفاعته دون حد من حدود الله لم يزل في سخط الله حتى ينزع، وأيما رجل شد غضبا على مسلم في خصومة لا علم له بها فقد عاند الله حقه وحرص على سخطه، وعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة، وأيما رجل أشاع على رجل بكلمة وهو منها بريء يشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه يوم القيامة في النار حتى يأتي بانفاذ ما قال‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

43838- عجبت لطالب الدنيا والموت يطلبه، وعجبت لغافل وليس بمغفول عنه، وعجبت لضاحك ملء فيه ولا يدري أرضى عنه أم سخط‏.‏

‏(‏عد، هب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

43839- كفى بالمرء في دينه فتنة أن يكثر خطؤه، وينقص عمله، وتقل حقيقته، جيفة بالليل، بطال بالنهار، كسول هلوع ‏(‏هلوع‏:‏ هلع هلعا من باب تعب جزع فهو هلع وهلوع مبالغة‏.‏ أ ه صفحة 879 المصباح‏.‏ ب‏)‏، رتوع ‏(‏رتوع‏:‏ رتعت الماشية رتعا من باب نفع ورتوعا رعت كيف شاءت‏.‏ أ ه صفحة 297 المصباح‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حل - عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

43840- ليس لأحد على أحد فضل إلا بالدين أو عمل صالح، حسب الرجل أن يكون فاحشا بذيا بخيلا جبانا‏.‏

‏(‏هب - عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

43841- إذا أبغض المسلمون علمائهم، وأظهروا عمارة أسواقهم، وتألبوا على جمع الدراهم؛ رماهم الله بأربع خصال‏:‏ بالقحط من الزمان، والجور من السلطان، والخيانة من ولاة الحكام، والصولة من العدو‏.‏

‏(‏ك - عن علي‏)‏‏.‏

43842- إن أخوف ما أخاف على أمتي في آخر زمانها النجوم وتكذيب بالقدر وحيف السلطان‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

43843- من صور صورة عذبه الله بها يوم القيامة حتى ينفخ فيها وليس بنافخ، ومن تحلم كلف أن يعقد شعيرتين وليس بعاقد، ومن استمع إلى حديث قوم يفرون منه صب في أذنيه الآنك ‏(‏الآنك‏:‏ الاسرب وهو الرصاص أو خالصه‏.‏ أ ه - صفحة 20 المختار‏.‏ ب‏)‏ يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم، د، ت - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

43844- لا تستروا الجدر، ومن نظر في كتاب أخيه بغير إذنه فإنما ينظر في النار، وسلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم‏.‏

‏(‏د - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الدعاء رقم 1485‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43845- لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر‏.‏

‏(‏ن - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

43846- لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت، ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا، فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة، ولا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر‏.‏

‏(‏ه - عن أبي الدرداء‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الفتن باب الصبر على البلاء رقم 4094 واسناده حسن‏.‏ ص‏)‏‏.‏

43847- يا رويفع‏!‏ لعل الحياة ستطول بك بعدي، فأخبر الناس أنه من عقد لحيته، أو تقلد وترا، أو استنجى برجيع دابة أو عظم، فإن محمدا منه بريء‏.‏

‏(‏حم، د، ن - عن رويفع بن ثابت‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة رقم 36‏.‏ ص‏)‏‏.‏